الإنترنت المصرفي حسابات الفوائد موقعنا

بنك اليمن والخليج يشارك في مؤتمر الآفاق الاقتصادية العربية

بنك اليمن والخليج يشارك في مؤتمر الآفاق الاقتصادية العربية
| 12 Sep 2023

شارك بنك اليمن والخليج ممثلاً برئيس مجلس الإدارة الدكتور مروان محمد خالد ونائب المدير العام المهندس : توفيق حنيش في مؤتمر الآفاق الاقتصادية العربية في ظل المتغيرات الدولية والذي انعقد في العاصمة السعودية الرياض خلال الفترة ٤ إلى ٥ سبتمبر الحالي  بمناسبة ذكرى تأسيس اتحاد المصارف العربية برعاية وحضور محافظ البنك المركزي السعودي وتحدث في المؤتمر على مدى يومين ٢٨ متحدثا في ٥ جلسات عمل وخرج المؤتمر بعدد من التوصيات التي هدفت إلى تسليط الضوء على التحديات التي تواجه التقدم والتعافي الاقتصادي للدول العربية، ومناقشة الفرص الاقتصادية والاجتماعية في ظل التغيرات المناخية وضرورة التحول للاقتصاد الأخضر، بالإضافة إلى مناقشة دور التكنولوجيا المالية في التحول إلى الاقتصاد الرقمي.

ومن أهم ما جاء في هذه التوصيات:

•ضرورة تعزيز سياسات التنوع الاقتصادي، وتسريع إجراءات التحول من اقتصادات أحادية القطاع، إلى قطاعات متنوعة، وذات قدرة أكبر على مواجهة التحديات، وإعطاء دور أكبر للقطاع الخاص العربي في استراتيجيات التحول الاقتصادي طويلة الأجل.

•إعطاء دور أكبر للمصارف العربية في استراتيجيات التحول والتنويع الاقتصادي، عبر مجموعة من الإجراءات وعلى رأسها الشراكات PPP، بالإضافة إلى تطوير القواعد والتشريعات التنظيمية التي تتيح مساهمة المصارف في تمويل البنى التحتية وإنتاج الطاقة وغيرها من المشاريع الكبيرة.

•إدماج أهداف التنمية المستدامة في استراتيجيات التحول والتطوير الاقتصادي، وترجمة الخطط والسياسات الاقتصادية إلى إجراءات تعزز التنمية الاجتماعية والبشرية في الدول العربية.

•ضرورة اعتماد إجراءات استباقية تحدّ من تداعيات تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي، الحالي والمستقبلي، على الاقتصادات العربية وعلى الاستقرار المالي فيها، وموائمة الإجراءات العربية القُطرية للتمكن من تفادي سلبيات ركود عالمي على المنطقة العربية.

•تسريع إجراءات التحول إلى الاقتصاد الأخضر، حيث أن التحديات المناخية في المنطقة العربية قد أصبحت أمراً واقعاً وتفرض مخاطراً جدية على الاقتصادات والأسواق والمؤسسات المالية والتنمية المستدامة في المنطقة العربية.